Loading...
style='clear: both;'/>

التطريد الطبيعي: Swarming

التطريد الطبيعي: Swarming
هو غريزة طبيعية تتحكم فيها العوامل المؤثرة على الطائفة, وفيها تغادر الملكة القديمة الطائفة ومعها 30-70% من قوة الطائفة علي هيئة طرد أول قد يتلوه بعد ذلك عدة طرود صغيرة مصحوب كل منها بملكة عذراء حديثة.
أسباب التطريد:
1 - ازدحام الخلية  : تميل الطوائف إلى التطريد عندما تزدحم الخلايا بالنحل وخاصة قبل موسم الفيض .
2 - تناقص نصيب الفرد من مادة الملكة نتيجة لازدحام  الطائفة
 و بالتالى فإن ذلك يشجع على بناء بيوت ملكيه وبالتالى على التطريد.
3 - عمر الملكة : إذا كانت الملكة ذات عمر أكبر من سنة فإنه يقل معدل وضعها للبيض, وبالتالي فإنها تكون أكثر استعداداً للتطريد من الطوائف التى على رأسها ملكةٌ صغيرة السن.
4 - عدم التوازن بين أعمار الشغالات : حيث أن عدم وجود توازن فى أعداد الأعمار المختلفة فى النحل يشكل عدم كفاية لاحتياجات الطائفة وبالتالى فإنه قد يؤدي إلى التطريد.
5 - بناء بيوت ملكات وتربية ملكات جديدة.
6 - تأثير الوراثة : حيث أن بعض السلالات  تميل بطبيعتها إلى التطريد مثل النحل المصرى
والنحل السورى و هناك سلالات قليلة الميل إلى التطريد مثل النحل الإيطالى و النحل الكرنيولي .
7 – التهوية الغير جيدة.
8 - وجود أقراص معيبة : والتى بها عيون سداسيةٌ غير منتظمة أو سميكة أو فاسدة أو غير مناسبة بأى شكل من الأشكال لأن تضع فيها الملكة البيض حيث أن ذلك يؤدى إلى تقليل مساحة عش الحضنة وبالتالى إلى الازدحام ( يفضل استخدام القرص لمدة 4-5 أعوام عل الأكثر لأن جلود الإنسلاخ المتبقية بالعيون السداسية تقلل من حجم العيون السداسية و تجعلها غير مناسب لوضع البيض فيها ).
9 - امتلاء العيون السداسية بالعسل : يحدد كمية البيض التى تضعها الملكة وبالتالى إلى التطريد ( تفضل الملكة العسل علي وضع البيض لدرجة أنه يمكن التخلص من البيض و الحضنة لوضع العسل في العين السداسية في حال عدم وجود أقراص تكفي العسل ووضع البيض)
10- الظروف الجوية القاسية : كارتفاع الحرارة والتى تجعل النحل محصوراً داخل الخلية تسبب الازدحام وبالتالى حدوث التطريد.
توقيت التطريد :
تختلف مواعيد التطريد ففي  الوجه القبلى نظرأ لدفئ الجو المبكر ، من الممكن خروج الطرود خلال شهر يناير أما فى الوجه البحرى مع بدايه فصل الربيع( فبراير ومارس)  لإزهار بعض المحاصيل وخاصة فى مناطق حدائق الموالح . كما قد يحدث التطريد خلال أى وقت أثناء موسم النشاط  صيفا إذا لم تتوفر الأقراص الفارغة.
مسموح بنقل الموضوع بشرط ذكر المصدر : التطريد الطبيعي: Swarming | المهندس للمعلومات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
#