Loading...
style='clear: both;'/>

الأمهات الكاذبة (2)

الوقاية من تكوين الأمهات الكاذبة

1- الفحص الدوري في موسم النشاط و الصيف علي فترات لا تزيد عن أسبوع .
2- أثناء الفحص يجب التأكد من وجود الملكة و الحفاظ عليها بوضع الأقراص بهدوء .
3- في حال عدم وجود الملكة أو عدم وجود بيض مخصب يجب الإسراع بإدخال ملكة ملقحة و في حال تعذر ذلك يتم إدخال بيت ملكي أو قرص حضنه يحتوي علي بيض حتي تقوم الشغالات بتربية ملكة جديدة  .
4- إذا لم يتوفر وجود ملكة مخصبة و الوقت لا يسمح بتربية ملكات يجب ضم الطائفة التي فقدت ملكتها إلي طائفة أخري بها ملكة ملقحة و ذلك باستخدام ورق الجرائد و هي أفضل طرق الضم .
التخلص من الأمهات الكاذبة :
إن وجود الأمهات الكاذبة في الخلايا دليل علي إهمال النحال .
ظهور الأمهات الكاذبة و عدم معالجتها سريعاً يؤدي إلي فناء الطائفة و لا تقبل هذه الطوائف إدخال ملكات عليها إلا إذا أعدمت هذه الأمهات الكاذبة 

و يتم التخلص من الأمهات الكاذبة كالآتي : -

1- تقفل الخلي المحتوية علي الأمهات الكاذبة و تنقل من مكانها إلي أحد أطراف المنحل .
2-يوضع مكان هذه الخلية خلية أخري تحتوي علي أقراص حضنة وعسل و حبوب لقاح بدون نحل من بعض خلايا المنحل و التي تكون زائد عن حاجة الطوائف
3- ترفع أقراص الطائفة المحتوية علي الأمهات الكاذبة و تفرد قطعة من القماش أمام الخلية حيث تهز الأقراص عليها فيسقط عليها النحل ثم يطير إلي مكانة الأصلي حيث يجد الخلية المزودة بالأقراص فيدخل فيها .
4- يبقي علي قطعة القماش عدد من الشغالات لا تتمكن من العودة و غالباً ما تكون من بين هذه الشغالات الأمهات الكاذبة لثقل جسمها و امتلاء مبايضها بالبيض فتطوي عليها قطعة القماش و تعدم .
5- توزع الأقراص التي كانت بالطائفة المحتوية علي الأمهات الكاذبة علي الطوائف بع كشط حضنة الذكور .

6- تدخل ملكة ملقحة علي الطائفة الجديدة التي تخلصنا من أمهاتها الكاذبة أو توضع أقراص بها بيوت ملكات مقفلة علي وشك الفقس و إذا لم يتوفر ذلك تزود الطائفة  بأقراص حضنة بها بيض ملقح لتربي الشغالات منها ملكات جديدة و لو أن ذلك احتمال ضعيف .
مسموح بنقل الموضوع بشرط ذكر المصدر : الأمهات الكاذبة (2) | المهندس للمعلومات

1 التعليقات:

لو سمحت استاذى الكريم هل يوجد علاج طبيعى لمرض تعفن الحضنه
وما الفرق الدقيق بين تعفن الحضنه الامريكى والاووربى
ارجو الافاده الدقيقه

إرسال تعليق

 
#