Loading...
style='clear: both;'/>

ذكر النحل

ذكر النحل
وصف ذكر النحل
لذكر النحل شكل مميز فجسمه ضخم و نهاية البطن عريضة مغطاة بالشر الابيض و لا يوجد لذكر النحل آلة لسع بل له آلة سفاد يستعملها في تلقيح الملكات العذاري أثناء طيرانها لتصب السائل المنوي داخل جسم الملكة ليخزن في كيس خاص يسمي القابلة المنوية .
يختلف عدد الذكور في الطائفة باختلاف فصول السنة فأعدادها تكون كبيرة في الربيع و الصيف و تكون قليلة في الخريف و تكاد تكون منعدمة في فصل الشتاء .
وظيفة ذكر النحل
وظيفة ذكر النحل الوحيدة هي تلقيح الملكة العذراء أثناء طيرانها خارج الخلية في فصل الربيع عندما تكون الظروف الجوية ملائمة.
يمكن الحصول علي السائل المنوي لذكور النحل ذات الصفات الجيدة و ذلك بالضغط علي بطونها بطريقة خاصة و يجمع السائل المنوي داخل محقن خاص . يستخدم السائل المنوي بعد ذلك في التلقيح الآلي لملكات النحل و بهذا نحصل علي أمهات ذات صفات جيدة و عالية الانتاج
أوقات تواجد ذكور النحل
تزداد أعداد ذكور النحل في الطائفة في فصلي الربيع و الصيف و تقل في فصل الخريف و ينعدم وجودها في فصل الشتاء .
ذكور النحل تستهلك كميات كبيرة من الغذاء الموجود بالطائفة لذا يجب التخلص من الذكور الزائدة عن الحاجة ( خاصةً في حالة استقرار المنحل وعدم الرغبة في التقسيم أو تربية ملكات أو احلال للملكات  ) أو في الطوائف الغير جيدة الإنتاج و ذلك بإعدام حضنة الذكور عند اجراء عملية الفحص.
كما أن طائفة النحل تتحكم في الكثافة العددية لذكور النحل فعند عدم الحاجة لذكور النحل – و توفيراً للغذاء لباقي أفراد لطائفة – تقوم الشغالات بقطع أجنحة الذكور و إلقائها خارج الخلية و أحياناً تقوم بإلقاء يرقات الذكور خارج الخلية



مسموح بنقل الموضوع بشرط ذكر المصدر : ذكر النحل | المهندس للمعلومات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
#