Loading...
style='clear: both;'/>

الأمهات الكاذبة

الأمهات الكاذبة                       

الأمهات الكاذبة : هي شغالات واضعة للبيض ( ملكات مزيفة ) و هي ظاهرة غير مرغوب فيها حيث تؤدي إلي تدهور الطائفة و فنائها و تظهر الأمهات الكاذبة عند فقد الملكة و فشل النحل في تربية ملكة جديدة لعدم وجود بيض مخصب أو يرقات حديثة عمرها أقل من 3 أيام  و تضع الأمهات الكاذبة بيضاً غير ملقح ينتج عنه ذكور . هذه الذكور تكون أصغر حجماً من الذكور التي تنشأ من بيض تضعه ملكة .
و الشغالات عموماً هي إناث لم يكتمل تكوين أعضائها التناسلية و مبايضها ضامرة و لهذا فهي عديمة القدرة علي التزاوج و لكي تنمو المبايض في هذه الشغالات يحدث الآتي :
1-  انعدام إفراز مادة الملكة علي جسمها لفقدها أو كبر سنها و هو إفراز خارجي ( فرمون ) ناتج من الغدد الفكية للملكة ذو تأثير مانع لنمو مبايض الشغالات و بالتالي تنمو مبايض بعض الشغالات إذا لم يوجد بيض ملقح أو يرقات حديثة.
2- يرجح أن الشغالات البياضه نشأت في عيون سداسية مجاورة لبيت ملكي و نالها قدر أكبر من الغذاء الملكي و هي يرقة صغيرة .
3- في حالة يتم الطائفة لا تجد الشغالات الحاضنة يرقات صغيرة السن لتغذيها بالغذاء الملكي فربما يتوفر في أجوافها فتغذي بعضها البعض بالغذاء الملكي فتنشط مبايضها .

أسباب ظهور الأمهات الكاذبة :-

1- فقد الملكة أو كبر سنها
2- نوع السلالة فنجد السلالات المصري و السوري أسرع في تكوين أمهات كاذبة بعد فقد الملكة عن السلالات الكرنيولي و الايطالي .
3- عدم وجود بيض أو يرقات من بيض مخصب عمرها أقل من 3 أيام .
4- جهل النحال بعدم إدخال ملكة في حال فقد الملكة أو كبر سنها .
مظاهر وجود الأمهات الكاذبة :
الشغالات الواضعة للبيض لا تختلف عن الشغالات الأخرى و لكن يستدل علي وجودها من مظهر الحضنة
1  1-  تضع الملكة بيضة واحدة في كل عين سداسية و تلصقها في القاع أما الأمهات الكاذبة فتضع أكثر من بيضة في العين السداسية و نظراً لأن بطونها قصيرة فلا تتمكن من الوصول إلي قاع العين لذا يكون البيض ملتصقاً بجدار العين السداسية.
2  2-  وضع الملكة للبيض يكون دائماً بانتظام مبتدئة بمركز القرص متدرجة في السن من الأكبر في الوسط و حولها الأصغر  فالأصغر . أما الأمهات الكاذبة فتضع بيضاً في العيون متفرقاً و بغير نظام .
3  3- تضع الملكة بيضاً ملقح ينتج عنه شغالات و قليل من البيض الغير ملقح ينتج عنه ذكور و حضنة الذكور تكون دائماً متجاورة و في سن واحد تقريباً أما الحضنة الناتجة عن الأمهات الكاذبة فتكون كلها ذكور فقط و مبعثرة و العيون المغطاة تجاور التي بها اليرقات أو البيض



مسموح بنقل الموضوع بشرط ذكر المصدر : الأمهات الكاذبة | المهندس للمعلومات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
#