Loading...
style='clear: both;'/>

حبة البركة

الوصف النباتى :

نبات عشبي حولي یصل ارتفاعه إلى 60 سم ، غزیر التفریع ، والأوراق مفصصة ومجزأة إلى أجزاء خیطیة ، الأزهار بیضاء مشوبة باللون الأزرق ،والثمار علبة أو كبسولة تحتوي على العدید من البذورالسوداء اللون لها رائحة عطریة ممیزة .

الأهمية الاقتصادية والطبية :

١ - تستخدم البذور منذ القدم كمحسن للطعم والنكهة في العدید من الأغذیة وفي صناعة الخبز ، كما تستخدم في صناعة المفتقة .
٢ - یستخدم زیت حبة البركة في العدید من الأدویة التي تستخدم في علاج الكحة والسعال والربو.
٣ - تستخدم كمسكن للمغص وطارد للغازات ، ومدر للبول والطمث واللعاب والعدید من الأمراض الجلدیة . وقد ورد في استخدامها حدیث صحیح عن الرسول صلى الله علیه وسلم " علیكم بالحبة السوداء فإن فیها شفاءٌ من كل داء إلا السأم " والسأم هو الموت .

المواد الفعالة :

تحتوي البذور على زیت ثابت تصل نسبته إلى 30 % ، كما تحتوي على زیت طیار تصل نسبته من 1- 1.5  % ویحتوي الزیت على مادة النیجللون Nigellone وهى مادة مرة الطعم .

التربة المناسبة :

تزرع حبة البركة في أنواع عدیدة من الأراضي ، وتجود في الأراضي الصفراء الخفیفة الجیدة الصرف ، ولا ینصح بزراعتها في الأراضي الملحیة أو التي تروى بماء مالح .

ميعاد الزراعة :

تزرع فى شهرى أكتوبر ونوفمبر ، ویفضل عدم التأخیر في الزراعة حیث یؤدي إلى ضعف
النمو الخضري وبالتالي یؤثر على المحصول الناتج .

طريقة التكاثر:

تتكاثر حبة البركة بالبذور.

كمية التقاوي :

 یلزم لزراعة فدان من ٣ - ٤ كجم من البذور الجیدة الحدیثة الخالیة من الإصابات الحشریة والمرضیة

طريقة الزراعة :

یتم تجهیز الأرض بالحرث والتزحیف مع إضافة السماد العضوي بمعدل ٢٠ م ٣ / فدان مع
إضافة سماد سوبر فوسفات الكالسیوم بمعدل ٢٠٠ كجم / فدان ویتم تخطیط الأرض بمعدل
(١٢ خط / قصبتین) ویتم زراعة البذور في جور على مسافة ٢٠ سم بین الجور وتوضع في كل جورة ٤- ٥ بذور ، ویجب أن تكون البذور حدیثة الإنتاج –(أي ناتجة في نفس العام) حیث أن البذور المخزنة لأكثر من عام تقل حیویتها وتكون ضعیفة الإنبات .

عمليات الخدمة بعد الزراعة :

الترقيع :

یتم ترقیع الجور الغائبة من نفس البذور المستخدمة في الزراعة.

الخف :

یتم خف النباتات بعد تمام الإنبات إلى نباتین في الجورة ، مع مراعاة إزالة النباتات الضعیفة وترك النباتات القویة ، وتكبیس التربة حول النباتات .

العزيق :

یتم العزیق الدوري للتخلص من الحشائش التي تنافس المحصول.

الري :

یتم ري النباتات كل ٢١ یوم أثناء مرحلة النمو الخضري والتزهیر ، ویوقف الري بعد انتهاء التزهیر وبدایة العقد وخلال فترة نضج البذور.

التسميد :

یحتاج الفدان إلى ٢٠ م ٣ سماد عضوي تزید إلى ٣٠ م ٣ في الأراضي الرملیة ، مع إضافة ٢٠٠ كجم من سماد سوبر فوسفات الكالسیوم أثناء تجهیز الأرض للزراعة ، ویتم إضافة ١٥٠ كجم سلفات نشادر ، ١٠٠ كجم سلفات بوتاسیوم على دفعتین ، الأولى بعد عملیة الخف والدفعة الثانیة بعد شهر من الدفعة الأولى .

الجمع والحصاد :

بعد نضج الثمار وتحول لونها إلى اللون الأصفر ونضج البذور وتحول لونها إلى اللون الأسود ویمكن معرفة ذلك بفتح ثمرة والتأكد من تحول لون البذور إلى اللون الأسود ، یتم تقلیع النباتات أو حشها فوق سطح التربة ، ویتم نقل النباتات إلى المنشر أو الجرن حیث تترك في الشمس مع التقلیب حتى الجفاف ، ثم تدرس النباتات وتذرى أو تغربل للتخلص من بقایا النباتات والأتربة وتعبأ في أجولة من الخیش النظیف وتخزن في مخازن جیدة التهویة .

كمية المحصول :

یعطي الفدان من ٧٠٠ - ١٠٠٠ كجم من البذور.
استخلاص الزيت :
یتم استخلاص الزیت من بذور حبة البركة إما بالعصر البارد وهي الطریقة المتبعة منذ القدم ، أو یتم استخلاص الزیت بالمذیبات العضویة الطیارة ، حیث یتم جرش البذور وتوضع في أواني من الاستانلس ستیل مع التقلیب المستمر لمدة 6-8 ساعات یتم تغییر المذیب خلالها عدة مرات ، ویؤخذ المذیب بعد ذلك ویتم تبخیره تحت ضغط منخفض ودرجة حرارة 35-40 مº حیث یتطایر المذیب ویتبقى الزیت الثابت مع الزیت الطیار .
وعند الرغبة في استخلاص الزیت الطیار یتم جرش البذور واستخلاص الزیت الطیار بالبخارفي أجهزة التقطیر بالبخار ، وبعد استخلاص الزیت یتم تجفیفه بإضافة ملح كبریتات الصودیوم اللامائیة ویتم ترشیحه ویخزن في زجاجات غامقة اللون مملوءة عن آخرها ومحكمة الغلق في درجات حرارة منخفضة 4-5م º في ثلاجات

المواصفات الخاصة بالتصدير :

١ – یجب أن تكون البذور سلیمة ونظیفة .
٢ – ذات رائحة طبیعیة ، وخالیة من الإصابة بالحشرات .
٣ – ألا تقل نسبة الزیت الطیار عن ١%

الأمراض والآفات :

تصاب نباتات حبة البركة بالأمراض والآفات التى تصیب نباتات العائلة الخیمیة (البیاض الدقیقى ، المن ، الأمراض الفطریة والبكتیریة) ویجب مقاومتها بالطرق السابق ذكرها
مسموح بنقل الموضوع بشرط ذكر المصدر : حبة البركة | المهندس للمعلومات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
#