Loading...
style='clear: both;'/>

هجرة النحل بعد التغذية

هجرة النحل بعد التغذية
قد يفاجأ النحال بعد 2-3 أيام من تغذية طوائف منحله بالمحلول السكري أن بعض هذه الطوائف قد ترك الخلية بما فيها من عذايه بها محلول سكري و هاجر ( بمعني أن جميع أفراد الخلية قد تركوها فارغة و قد يكون بالخلية مكان كاف لكل الأنشطة كما أنه قد توجد مساحة من الحضنة المقفولة فما السبب ؟ في الواقع أن هجرة النحل لها أسباب عديدة و هي :-
- الإزعاج
- الحر الشديد
- تسلط عدو علي الخلية
- سيطرة ديدان الشمع علي الأقراص
- سوء التهوية
كل ما سبق قد يساهم منفرداً أو مجتمعاً في هجرة النحل من خلاياه
وقد تنتظر الطائفة مزيد من الغذاء يعينها علي رحلتها فبمجرد تقديم النحال التغذية السكرية للنحل فإنهم يحملوا قدراً منه و يرحلوا في اليوم التالي .
بعد العاشرة صباحاً لليوم التالي لتقديم التغذية وجد أن النحل يؤدي بعض الرقصات التي يطلق عليها الاهتزاز الظهر بطني ( يقوم النحل بهز البطن بشدة ) . لو استطاع النحال مشاهدة ذلك فإن عليه أن يمنع الهجرة عن طريق تثبيت قطعة من حاجز الملكات علي مدخل الخلية لمنع حدوث الهجرة لأنها لن تحدث بدون الملكة و هي لن تستطيع المرور من حاجز الملكات
و لكن مشاهدة مثل هذه الرقصات أمر غير وارد و بالتالي فإن علي النحال إتباع سياسة الوقاية خير من العلاج بمعني أن يكون بكل خلية قرص علي الأقل من الحضنة المفتوحة و هي بمثابة الرباط المقدس الذي يجعل النحل لا يغادر الخلية كهجرة .
من المفضل أن يقوم النحال بفحص خلايا النحل نهاراً و تزويد ما يحتاج منها من أقراص حضنة مفتوحة و تجهيز الغذايات استعداداً للتغذية قبل غروب الشمس و بذلك يضمن الا تحدث الهجرة.

مسموح بنقل الموضوع بشرط ذكر المصدر : هجرة النحل بعد التغذية | المهندس للمعلومات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
#