Loading...
style='clear: both;'/>

طرق ادخال الملكات

ادخال الملكات الجديدة علي الطوائف يتم بعدة طرق

تنقسم طرق ادخال الملكات الي

(أ) طرق ادخال مباشرة  و تشمل:

1- التدخين الشديد

هذه الطريق تتبع للتوفير في وقت ادخال الملكات و ذلك بعد التخلص من الملكات القديمة بفترة زمنية لا تزيد عن 12 ساعة  او بعد ازالة البيوت الملكية من الطائفة الميتمة .
و يتم الادخال بالتدخين الشديد فوق الاقراص و بينها و يمسك النحال الملكة المراد ادخالها بيده و يسمح لها بالدخول من باب الخلية مع التدخين .
غالباً ما ينشغل النحل في التدخين و ى يلاحظ دخول الملكة الغريبة و بعد زوال أثر التدخين  يكون النحل قد تعود علي الملكة و تم قبولها
و يعاب عليها * النحل قد يتعرض للضر نتيجة التدخين الشديد ( بصفة خاصة الببيض و الحضنة)
                *قبول الملكة غير مؤكد لهذا لا تستعمل الا اذا وجدت وفرة في الملكات

2- غمر مؤخر الملكة بالعسل :

 تتبع نفس الطريقة السابقة و لكن بغمر مؤخر الملكة بالعسل مع المحافظة علي اعضائها و يدخن علي الطائفة و يسمح  لها بالدخول من الباب فتبدأ الشغالات في لعق العسل من علي جسم الملكة و تنشغل بذلك عن مهاجمتها و تتعود علي رائحتها .
3- ادخال بيت ملكي علي وشك خروج العذراء الي اقرب عش حضنة بالنوية اليتيمة .
4- ماكة مباشرة علي لوحة الطيران وسط الشغالات حديثة السن عن طريق هز اقراص عليها شغالات فاقسة حديثاً علي لوحة الطيران .
5- ادخال الملكة العذراء فور خروجها من البيت الملكي علي نويات بدون ملكة .
6- ادخال  ملكة مع طرد نحل عند اسكانة بوضعها في علبة كبريت مثقبة بعد اعدام ملكة الطرد غير الرغوبة و يفرج عنها بعد ساعتين بفتح علبة الكبريت قليلاً.

(ب) طرق ادخال غير مباشرة و تشمل :

1- استعمال قفص بنتن ( لتسفير و ادخال الملكات)

و هو علي شكل متوازي مستطيلات صغير من الخشب و له 3 تجاويف مفتوحة علي بعضها اثنين منهم لحجز الملكة و عدد من الشغالات الصغيرة السن و الثالث يوضع به الكاندي لتغذية النحل و هذه التجاويف الثلاثة معطاه بالسلك .يستعمل لادخال الملكات و نقل الملكات من مكان لاخر .
عند وصول الملكات لمنحل المشتري يوضع القفص مقلوباً ( بحيث تكون جهة السلك لاسفل ) بين قرصين وسط عش الحضنة و بعد يومين يرفع السلك من علي الثقب المواجه للكاندي و يعاد وضع القفص بين قرصي الحضنة و بعد يومين او ثلاثة يكون نحل الطائفة و النحل الموجود بداخل القفص قد تغذيا عل الكاندي و افسح المجال لخروج الملكة و لزيادة قبول النحل للملكة يتم التخلص من الشغالات المرافقة للملكة قبل الادخال

2- قفص نصف كرة :

وهو عبارة عن قفص يأخذ شكل نصف كرة من الساك له حافة من الصفيح قطرها حوالي 5 سم و ارتفاعها حوالي 2 سم ليسهل غرسها في شمع القرص بحجز الملكة تحتة علي جزء من العسل غير الناضج بعد 3-4 ايام يفرج عنها بعد ذلك من الجهة المقابلة .
 3- قفص نصف القرص أو القرص الكامل
عبارة عن قفص من السلك يغطي اما احدي وجهي القرص كاملاً او يسع قرصاً كاملاً في قفص القرص الكامل
مسموح بنقل الموضوع بشرط ذكر المصدر : طرق ادخال الملكات | المهندس للمعلومات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
#