Loading...
style='clear: both;'/>

الكمون

الكمون

الوصف النباتى :

نبات عشبي حولي یصل ارتفاعه إلى ٣٠ سم ،ویزرع في مصر منذ عهد قدماء المصریین ویعتقد أن موطنه الأصلي أعالي النیل ، وتتركز زراعته في محافظات المنیا وأسیوط وقنا .
الأوراق مفصصة خیطیة رفیعة لونها أخضر داكن ، ولأزهار توجد في نورات خیمیة لونها أرجواني ،والثمار لونها أخضر زیتوني ، لها رائحة عطریة وطعم مر قلیلاً لاذع حار ، وتنشق عند الجفاف إلى ثمرتین منحنیتین .

الأهمية الاقتصادية والطبية :

١ - یستخدم الكمون كتابل وفاتح للشهیة .
٢ - یستخدم في صناعة بعض أنواع المخبوزات والفطائر والبسكویت .
٣ - یستخدم في علاج المغص المعوي والمعدي وطارد للغازات
٤ - یستخدم في الطب البیطري حیث یخلط مع علائق الحیوانات كفاتح للشهیة ولإزالة
الارتباكات المعویة والمغص خاصة في مزارع الخیول .
٥ - یستخدم في تحضیر مسحوق الكاري وفي صناعة المشروبات الكحولیة ، كما أنه یساعد على زیادة إدرار اللبن .

التربة المناسبة :

یحتاج الكمون إلى جو جاف ولذلك لا یزرع الكمون في الوجه البحري لزیادة نسبة الرطوبة الجویة ، وتجود زراعته في الوجه القبلي خاصة محافظات (المنیا ، أسیوط ، قنا) .
ویزرع الكمون في أنواع مختلفة من الأراضي ، ویجود في الأراضي الصفراء الخفیفة الجیدة الصرف .
ونبات الكمون من النباتات التي تتعرض للإصابة بالذبول نتیجة الفطریات الموجودة في التربة، ویساعد على ذلك ارتفاع منسوب الماء الأرضي أو صعوبة الصرف ، أو الإسراف في میاه الري (أي الري على البارد أو تغریق النباتات) ، ولا ینصح بزراعة الكمون في الأراضي التي ینتشر فیها مرض الذبول ، وكذلك لا تنجح زراعة الكمون في الأراضي الملحیة أو التي تروى بماء مالح .

ميعاد الزراعة :

تزرع البذور في العروة الشتویة خلال شهري أكتوبر ونوفمبر ، والتبكیر في الزراعة یؤدي إلى زیادة المحصول خاصة وأن الكمون من النباتات البطیئة النمو في المراحل الأولى من نموه.
طريقة التكاثر:
یتكاثر الكمون بالبذرة (الثمار) .

كمية التقاوي :

یحتاج الفدان إلى ٦- ٧ كجم من البذور (الثمار) الجیدة المنتقاة الخالیة من الإصابات الفطریة والحشریة ، ویفضل معاملة البذورقبل زراعتها بالمبیدات الفطریة .

طريقة الزراعة :

تحرث الأرض مع إضافة السماد العضوي وسماد سوبر فوسفات الكالسیوم وتخطط الأرض بمعدل ١٢ خط / قصبتین (متوسط عرض الخط حوالي ٦٠ سم) وتزرع البذور في جور على مسافة ٢٠ سم بین الجورة والأخرى .
ویلجأ بعض المزارعین إلى زراعته على الریشتین على جانبي الخط خوفاً من موت العدید من النباتات مما یؤدي إلى قلة المحصول .
ولا ینصح بزراعة الكمون نثراً في أحواض حیث أن الكمون من النباتات الحساسة جداً للري أو زیادة الرطوبة ، وإذا تمت زراعته في أحواض یكون من الصعب التحكم في كمیات المیاه أثناء عملیة الري مما یؤدي إلى الذبول أو الشلل وموت النباتات.

الجمع والحصاد :

یتم حصاد النباتات عندما تصل الثمار إلى مرحلة النضج الكامل وامتلاء البذور (الثمار) وقبل تحول لونها إلى اللون البني وذلك خلال شهر مارس وأبریل ، ویتم ذلك بتقلیع النباتات في الصباح الباكر وقبل تطایر الندى حتى لا تنفرط البذور في التربة ، وتربط في حزم ویتم نقل المحصول إلى مكان التجفیف أو الجرن ویجب أن یكون المنشر أو الجرن نظیفاً و جافاً وتوضع الحزم مقلوبة وتترك في الشمس حتى تمام الجفاف ، حیث یتم دق النباتات لفصل الثمار ، ثم یتم جمعها وغربلتها لإزالة الشوائب وبقایا الأوراق والأتربة والرمال وتخزن حتى التسویق .

كمية المحصول :

یعطي الفدان في المتوسط من600 -700 كجم من الثمار الجافة









مسموح بنقل الموضوع بشرط ذكر المصدر : الكمون | المهندس للمعلومات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
#